03/02/2016
معرض الغاز والنفط»: حضور لافت للشركات الأميركية ومنافسة صينية

حضرت الشركات الأميركية بشكل لافت في «المعرض السعودي الدولي السادس للزيت والغاز» في معارض الظهران، بعد أن أطلق القنصل التجاري الأميركي مبادرة لتقديم المساعدات للشركات الأميركية الراغبة في الاستثمار في المملكة من خلال مكتبها، فيما شهد المعرض منافسة من الشركات الصينية، بمشاركة 200 شركة وطنية وعالمية متخصصة في مجال والغاز والنفط من 25 دولة. وأكد أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، أثناء تجوّله في افتتاح المعرض، أمس، أن قطاع الزيت والغاز «يلقى دعماً حكومياً واهتماماً بالغاً من القيادة»، موصياً بضرورة «استغلال الإمكانات الاستغلال الأمثل في سبيل دعم وتطوير القطاع والتحسين المستمر لمخرجاته».

وأشاد بالأدوار التي تلعبها الشركات الوطنية في الابتكار وتدريب الأيدي العاملة الوطنية حتى تحتل أماكن مهمة في شركاتهم ووطنهم.

من جانبه، دعا القنصل التجاري في القنصلية العامة للولايات المتحدة جيسي لابيير، في تصريح صحافي، إلى «التوجه للاستثمار في المملكة، ولاسيما الشركات العاملة في قطاع الزيت والغاز، للاستفادة من الفرص التي تزخر بها السوق السعودية. ولفت إلى أن «نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة يشجع الشركات للاستثمار ويقدم الدعم والحوافز التي تحتاج إليها الشركات للدخول إلى المملكة»، منوهاً إلى أن المكتب التجاري في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في المملكة يقدم كل المساعدات للشركات الراغبة في الاستثمار. وأشار إلى أن المعرض يمثل نقطة مهمة للشركات العاملة في هذا المجال في المملكة، وأنه يعد فرصة لاستعراض آخر التقنيات التي تستخدمها الشركات في قطاع الزيت والغاز، مشيداً في الوقت نفسه بمتانة العلاقات التجارية والاستثمارية بين السعودية والولايات المتحدة التي امتدت أكثر من 70 عاماً.

بدوره، ذكر رئيس مجلس إدارة شركة معارض الظهران الدولية عبدالرحمن التركي، أن المعرض سيستعرض خلال فعالياته أحدث المنتجات في صناعة النفط في جميع التخصصات الصناعية وأبرز التحديات التي تواجه القطاع، إضافة إلى عدد من الحلول التي أسهمت في رفع مستوى الأداء والارتقاء بالخدمات المتعلقة به. وقال إن المعرض يستهدف تعزيز الاستثمار من خلال جذب المزيد من رؤوس الأموال التي ستسهم في إطلاق عدد من المشاريع في أهم قطاعات الصناعة الوطنية التي تمتاز بها المنطقة الشرقية. ولفت التركي إلى أن المعرض «تشارك فيه أكثر من 200 شركة متخصصة من 25 دولة في قطاع الزيت والغاز من شركات النفط الوطنية والعالمية وكبرى شركات التشغيل منها: الإمارات، قطر، البحرين، مصر، روسيا، تركيا، اليابان، الصين، الهند، فرنسا، إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأخرى، متوقعاً أن يزور المعرض أكثر من 10 آلاف مهتم