03/02/2016
الأمير سعود بن نايف يفتتح معرض وظائف 2015 بالشرقية

افتتح امير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز يوم أمس "معرض وظائف" 2015 الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع شركة الظهران اكسبو ويستمر حتى الاربعاء 14 اكتوبر الذي خصص للعائلات، حيث يحتضن المعرض مركز الشركة الواقع على طريق الدمام الخبر الساحلي. انطلاقة فعاليات.

من جهته كشف رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان عن ارتفاع سقف طموحات "معرض التوظيف، حيث كان مقررا أن يتم عرض أكثر من 5 آلاف وظيفة للشباب والشابات من خلال فعاليات المعرض ولكن بعد ما شهدناه من حضور كبير جدا يتناسب مع حجم الشركات وعددها الذي وصل إلى 120 شركة نتوقع ان يقدم المعرض 8 آلاف وظيفة".

وأكد العطيشان على جدية الشركات المقدمة للوظائف وذلك بعد التغيرات الحاصلة في السوق وجدية وزارة العمل خلال السنوات الماضية لرفع معدلات توظيف الشباب ودعم كل المبادرات التي تصب في هذا المجال ببرامج تحفيزية وأخرى عقابية، وقد أنشأنا في الغرفة جهة مخصصة لمراقبة ومتابعة آليات التوظيف بعد انتهاء المعرض وتستمر في عملها طوال السنة لقياس نسب التوظيف ومدى مصداقية الشركات وطالبي العمل على حد سواء وهذا يأتي في سياق حرص الغرفة على تحسين أداء العمل وتعزيز ثقة الشباب في مثل هذه المعارض".وتابع: "توظيف السعوديين ليس ترفا وليس مجرد هدف فقط بل هو مطلب مهم لكل صاحب حس وطني وليس هناك مزايدة في ذلك.

وأشار العطيشان إلى ان جميع الشركات تسعى الى دعم طاقم العمل فيها بالشباب السعودي المؤهل وذوي التجربة، مؤكدا على أنه تم إلزام كل الشركات بضرورة إيضاح تفاصيل العروض الوظيفية بشكل واضح متضمنا الراتب وجميع المحفزات أو المميزات بحيث تكون موضحة من خلال عقود رسمية.

وقال العطيشان: ان المعرض يستقبل طالبي العمل من الخريجين الجدد وأصحاب الخبرات لعرض ما يملكون من كفاءات علمية وعملية على المنشآت المشاركة، والتنافس على الوظائف المعروضة كمرشحين محتملين للعمل لدى هذه المنشآت مما سيعزز فرصهم في الحصول على الوظائف التي تتوافق مع طموحهم وميولهم ومهاراتهم وقدراتهم، متوقعا ان يشهد المعرض اقبالا كبيرا خصوصا بعد كمية الاستفسارات التي استقبلتها الغرفة من الشركات الراغبة في المشاركة وايضا طالبو وطالبات العمل، التي وردت الى موقع المناسبة الالكتروني وايضا حسابات الغرفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واوضح العطيشان أن المعرض الذي عادة ما يجذب طالبي العمل من الشباب السعودي لتنوع الوظائف التي تقدمها الشركات وتميزها يعتبر فرصة ثمينة للشركات للاتقاء بما يتناسب مع طموحاتهم من الطاقات السعودية الشابة التي سجلت حضورا لافتا في السوق المحلي، بالاضافة الى الخريجين الذين يهتمون باستقطابهم وتدريبهم واشراكهم في فريق العمل لشركاتهم.

وأشار إلى أن غرفة الشرقية تتطلع أن يكون هذا المعرض "الخيار الأفضل في التوظيف للمنشآت وطالبي العمل في المنطقة الشرقية".. انطلاقا من كوننا كغرفة ـ نجد أنفسنا من الداعمين والمساندين لسياسة توطين الوظائف وتوفير فرص العمل للمواطنين".

كما يتمثل في أن المعرض يعد فرصة مناسبة لالتقاء المتخصصين في مجال الموارد البشرية ومجال التدريب والتأهيل لعرض ما يقدمونه من خدمات للمنشآت المشاركة وللزوار ولطالبي العمل، فالمعرض يعد مجالا رحبا لتبادل التجارب والخبرات في مجال الموارد البشرية والتوظيف والتدريب ورفع نسب التوطين في المنشآت.

من جهته قال رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الشرقية: "إن المعرض يعد ملتقى مهما جدا يجمع طالبي الوظائف بالشركات بشكل مباشر ودون أي وسيط ووفق آلية محددة تحفظ حقوق الطرفين، ونعمل على إعادة مراجعة لكل معاييرها بعد انتهاء كل معرض لمعالجة الخلل إن وجد ودعم النواحي الإيجابية".

وتابع: "هذا المعرض استمرارية لمبادرات غرفة الشرقية بعد مركز التوظيف الذي يعمل بنجاح جاءت هذه الخطوة التي بدأناها منذ 3 سنوات وهي معرض وظائف الذي يتطور بشكل مهم وملحوظ".

وأضاف: "العام الماضي حضر المعرض 15 ألف شاب وشابة وهم مسجلون فعليا ونملك كل المعلومات ويجري متابعتهم بعد انتهاء المعرض".

وأشار إلى أن المعرض ليس مجالا للاستعراض، بل أصبح يملك قيمة ومصداقية، ولا مجال للاستفادة من التواجد لمجرد التواجد دون تقديم قيمة مضافة فقد انتهى عهد المعارض غير المعالة".

من ناحيته أكد رئيس المجلس التنفيذي لمجلس شباب الأعمال بالمنطقة الشرقية والمدير العام للعلاقات العامة والشؤون التجارية والدولية في مجموعة الزامل مساعد الزامل، على أهمية إقامة معرض وظائف 2015، الذي تُنظمه "غرفة الشرقية»، والذي حظي برعاية وافتتاح من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يحفظه الله، لما له من دور كبير في توفير فرص العمل للشباب السعودي وتدريبهم وتأهيلهم في القطاعات المهمة التي يحتاجها البلد ومن بينها المجال الصناعي، لا سيما أننا نشهد ولله الحمد تطورا كبيرا في هذا المجال يتمثل في وجود شركات كبرى في المنطقة بالإضافة إلى نشوء شركات متميزة في مجال الصناعة".

وأشاد الزامل بما يحتويه المعرض من شركات كبرى للمساهمة في التوظيف، وكذلك وجود أصحاب الخبرات والكفاءات العلمية والعملية بما سيعزز فرص حصولهم على الوظائف التي تتوافق مع طموحهم وميولهم ومهاراتهم وقدراتهم.

وأشار الزامل إلى أن مجموعة الزامل تشارك للعام الثاني على التوالي في معرض الوظائف، ويأتي ذلك انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه المجتمع والشباب السعودي وتدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم بشكل مباشر في مواقع مهمة وقيادية، حيث استقطبت المجموعة ما يقارب "600" شاب وفتاة خلال العام الماضي، ونسعى في كل عام إلى توظيف الشباب السعودي المتميز الباحث عن تطوير نفسه وقدراته، مبيناً أنه على رجال الأعمال في المنطقة دعم وتطوير الشباب السعودي بجانبيه، ومؤازرته لمواصلة مسيرة النمو والازدهار الذي تعيشه بلادنا في عهد قيادتها الرشيدة يحفظها الله.

وعن رعاية سمو امير المنطقة للمعرض أكد ان الرعاية تدعم اهداف المعرض وتكسبه اهمية كبيرة تناسب الاهداف التي رسمت له خصوصا فيما يتعلق بدعم جهود توطين الوظائف، وإبراز دور قطاع الأعمال في توفير فرص العمل للمواطنين.

من جهته قال الامين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل: ان صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) يتقدم المشاركين في المعرض هذا العام، مؤكدا ان مشاركة «هدف» تأتي ضمن الدعم والمساندة الذي تلقاه غرفة الشرقية من جميع الجهات ذات العلاقة في قطاع الاعمال والمسؤولية الاجتماعية، مشيرا الى ان مشاركة الصندوق ستكون ذات اثر كبير على المتقدمين للوظائف من طالبي العمل المؤهلين من خلال المشورة والتوجيه السليم لرغباتهم.

واشار الوابل الى ان كل المؤشرات الأولية بعد افتتاح المعرض تشير إلى نجاحه بإذن الله تعالى، مؤكدا أن الاستعدادات تمت لتنظيم الحدث الذي يحظى باهتمام الكثير من طالبي وطالبات العمل وايضا شرائح متنوعة من مجتمع قطاع الاعمال الذي يبحث عن المؤهلين المتميزين، لافتا الى ان الغرفة دائما ما تستعد بشكل كبير لاية مناسبة تعقدها وتظهرها بالشكل الذي يتناسب مع طموحات مشتركيها ويظهر المستوى الذي تعود الجميع عليه من الغرفة.

واوضح الوابل انه بعد تقديم نائب الرئيس في شركة الرشيد للاستثمارات البترولية وائل بن عبدالرحمن البسام ورشة عمل (للرجال) بعنوان (مهارات النجاح في المقابلة الشخصية) يوم امس، فيما سيقدم اليوم 12 اكتوبر 2015 وفي التوقيت نفسه المستشار في وزارة العمل محمود بن عصام افندي ورشة عمل (للرجال) بعنوان (حقوق الموظف في نظام العمل السعودي).

كما تعقد ورشة عمل في التوقيت نفسه يوم غد الثلاثاء (للرجال) بعنوان (سيرتي بوابة وظيفتي) يقدمها مدير ادارة الموارد البشرية في مجموعة شركات الراشد محمد بن مبارك بازياد.

ويختتم الاربعاء 14 اكتوبر البرنامج العلمي بورشة عمل (للسيدات) تقدمها في التوقيت نفسه مستشارة شؤون الموظفين في شركة ارامكو السعودية مريم بنت عبدالله العبداللطيف بعنوان (وظيفتي مستقِبلي).