Page 17 - 2016
P. 17
اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﻨﻮي 31 2016 30اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﻨﻮي 2016
واﺣﺔ اﻟﻈﻬﺮان ﻣﻌﺮض واﺣﺔ اﻟﻈﻬﺮان ﻟﻠﺘﺴﻮق اﻟﻴﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﺪﻓﺎع اﻟﻤﺪﻧﻲ "اﻹﻋﻼم وﻗﺎﻳﺔ"
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻦ اﻟﺤﺪث اﻟﺮاﻋﻲ اﻟﺮﺳﻤﻲ واﻹﻓﺘﺘﺎح
اﻟﺘﺎرﻳﺦ :ﻣﻦ ٢٧ﺟﻤﺎدى اﻷول إﻟﻰ ١٢ﺟﻤﺎدى اﻟﺜﺎﻧﻲ ١٤٣٧ﻫـ اﻟﻤﻮاﻓﻖ ٧إﻟﻰ ٢١ﻣﺎرس ٢٠١٦م ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ وإﻓﺘﺘﺎح ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻤﻮ اﻟﻤﻠﻜﻲ اﻷﻣﻴﺮ ﺳﻌﻮد ﺑﻦ ﻧﺎﻳﻒ أﻣﻴﺮ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
اﻟﻤﺪة ١٥ :ﻳﻮم
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻦ اﻟﺤﺪث
اﻟﻤﻜﺎن :ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻌﺎرض اﻟﻈﻬﺮان اﻟﺪوﻟﻲ
اﻟﺪورة :ﻳﻘﺎم ﻟﻠﻤﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺦ :ﻣﻦ ٢٠إﻟﻰ ٢٣ﺟﻤﺎدى اﻷول ١٤٣٧ﻫـ اﻟﻤﻮاﻓﻖ ٢٩ﻓﺒﺮاﻳﺮ إﻟﻰ ٣ﻣﺎرس ٢٠١٦م
ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺪث :ﻣﺤﻠﻲ اﻟﻤﺪة ٣ :أﻳﺎم
اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﻣﻦ اﻟﺰوار :اﻟﻌﺎﺋﻼت وﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﺌﺎت ﻣﻦ اﻟﺰوار اﻟﻤﻜﺎن :ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻌﺎرض اﻟﻈﻬﺮان اﻟﺪوﻟﻲ
اﻟﺼﺎﻻت :اﻟﺼﺎﻟﺔ رﻗﻢ ""١ اﻟﺪورة :ﻳﻘﺎم ﻟﻠﻤﺮة اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ
ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺪث :ﻣﺤﻠﻲ
اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ٣٦٠٠ :م²
ﺗﻨﻈﻴﻢ :ﻣﺆﺳﺴﺔ واﺣﺔ اﻟﻤﻌﺎرض اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﻣﻦ اﻟﺰوار :ﻛﺎﻓﺔ ﺷﺮاﺋﺢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﻓﺌﺎﺗﻪ وﺧﺎﺻ ًﺔ اﻟﻄﻼب واﻟﻌﺎﺋﻼت
اﻟﺼﺎﻻت :اﻟﺼﺎﻟﺔ رﻗﻢ " "١و اﻟﺼﺎﻟﺔ رﻗﻢ " "٢وﻗﺎﻋﺔ اﻟﺰﻣﺮد ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺧﺎرﺟﻴﺔ
ﻧﺒﺬة ﻋﻦ اﻟﺤﺪث
اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ٨,٢٠٠ :م ²داﺧﻠﻲ و ١,٠٠٠م ²ﺧﺎرﺟﻲ
ﻣﻌﺮض إﺳﺘﻬﻼﻛﻲ ﻳﻮﻓﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ اﻷﺳﺮة واﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ إﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ،وﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﺮﺻﺔ ﺛﻤﻴﻨﺔ ﻟﻠﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺗﻨﻈﻴﻢ :اﻟﺪﻓﺎع اﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﻌﺎرض اﻟﻈﻬﺮان اﻟﺪوﻟﻴﺔ
ﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻬﻢ وأﻧﺸﻄﺘﻬﻢ ،وﻳﺤﺘﻮي اﻟﻤﻌﺮض ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ واﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟﺘﻲ
ﻧﺒﺬة ﻋﻦ اﻟﺤﺪث
ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺣﺎﺟﺎت ﺟﻤﻴﻊ أﻓﺮاد اﻷﺳﺮة ،وﻳﻬﺪف إﻟﻰ ﺗﺴﻬﻴﻞ إﻟﺘﻘﺎء اﻟﻤﺸﺘﺮﻳﻦ ﻣﻊ اﻟﺒﺎﺋﻌﻴﻦ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ.
ﻳﻬﺪف ﻣﻌﺮض اﻟﺪﻓﺎع اﻟﻤﺪﻧﻲ إﻟﻰ إﻳﺼﺎل رﺳﺎﻟﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﻮﻋﻮﻳﺔ ﻟﻜﺎﻓﺔ ﺷﺮاﺋﺢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﻓﺌﺎﺗﻪ .وﻛﺎن ﺷﻌﺎر
اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﻮاع اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻹﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ اﻟﻤﻌﺮض ﻟﻬﺬه اﻟﺪورة "اﻹﻋﻼم ...وﻗﺎﻳﺔ" ،وﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻇﻞ إرﺗﻔﺎع ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺤﻮادث اﻟﺘﻲ وﻗﻌﺖ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات
ﻋﺪد اﻟﻌﺎرﺿﻴﻦ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ١١٠ﻣﺸﺎرك اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ،ﺑﺈﻋﺘﺒﺎر أن أﻏﻠﺐ اﻟﺤﻮادث اﻟﺘﻲ ﺗﺨﻠﻒ وﻓﻴﺎت ﺗﻜﻮن داﺧﻞ اﻟﻤﻨﺎزل اﻟﺨﺎﺻﺔ وﻳﺼﻌﺐ اﻟﺪﺧﻮل ﻟﻬﺎ .وﻫﺪف
إﺧﺘﻴﺎر ﻣﻨﻈﻤﻲ اﻟﻤﻌﺮض ﻟﺸﻌﺎر "اﻹﻋﻼم ...وﻗﺎﻳﺔ" ﻫﻮ ﻧﺸﺮ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ واﻟﺘﺜﻘﻴﻒ ﻟﺪى اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ واﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ
ﻋﺪد اﻟﺰوار ٤٥,٥٠٠ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ اﻟﺤﻮادث واﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﺈﻧﺨﻔﺎض ﻧﺴﺐ اﻟﺤﺮاﺋﻖ .وﺗﻌﻠﻴﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺘﺼﺮف ﻓﻲ ﺣﺎل وﻗﻮع ﺣﺮﻳﻖ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ
ﻓﺌﺔ اﻟﺰوار ﻛﺎﻓﺔ ﺷﺮاﺋﺢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﻓﺌﺎﺗﻪ اﻹﺻﺎﺑﺎت وﺣﺎﻻت اﻟﻮﻓﻴﺎت .ﻛﻤﺎ اﻧﻪ ﻳﺤﺚ اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ واﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺮص ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ
داﺧﻞ اﻟﻤﻨﺎزل ورﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ إﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎل وﻗﻮع ﺣﺎدث –ﻻ ﻗﺪر اﻟﻠﻪ -ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ
أﻛﺒﺮ ﻗﺪر ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﻮادث واﻟﻜﻮارث ﻟﻤﻨﻊ وﺻﻮﻟﻬﺎ إﻟﻰ اﻟﺤﺮاﺋﻖ اﻟﻤﺘﻄﻮرة .ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺠﻊ ﻣﻌﺮض "اﻹﻋﻼم ...
وﻗﺎﻳﺔ" ﻋﻠﻰ أن ﻳﻜﻮن ﻟﻜﻞ ﻣﻨﺰل ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻟﻠﺴﻼﻣﺔ ﻣﺜﻞ ﻛﺎﺷﻒ دﺧﺎن وﻃﻔﺎﻳﺔ ﺣﺮﻳﻖ وﻛﺎﺷﻒ ﺗﺴﺮب اﻟﻐﺎز ،وأن
ﺗﺸﻜﻞ ﻛﻞ أﺳﺮة ﺧﻄﻂ إﺧﻼء ﻓﻮرﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺰل ﻓﻲ ﺣﺎل إﻧﺘﺸﺎر اﻟﺤﺮﻳﻖ.
اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت اﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﻣﻌﺮض – ﻣﺴﺮح ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ – ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻤﻨﺰل اﻵﻣﻦ – رﻛﻦ ﺗﺜﻘﻴﻔﻲ ﻟﻸﻃﻔﺎل
اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ
ﺷﺮﻛﺔ أراﻣﻜﻮ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ،وﺷﺮﻛﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ،وﺷﺮﻛﺔ اﻟﻐﺎز ،ﺟﻬﺎت ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ،ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎرك ﺟﻬﺎت أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ
ﺑﺪراﺳﺎت وإﺧﺘﺮاﻋﺎت وإﺑﺘﻜﺎرات ﻣﺜﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ،وﺟﺎﻣﻌﺔ اﻷﻣﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻬﺪ ،وﻛﻠﻴﺎت اﻟﻐﺪ
اﻟﺪوﻟﻴﺔ
ﻋﺪد اﻟﻌﺎرﺿﻴﻦ ٣٩رﻛﻦ
ﻋﺪد اﻟﺰوار ٣٢,٠٠٠زاﺋﺮ
ﻓﺌﺔ اﻟﺰوار ﻃﻼب اﻟﻤﺪارس واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻷﻃﻔﺎل ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﻌﺎﺋﻼت وﻛﺎﻓﺔ
ﺷﺮاﺋﺢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ